2014/05/12

عن الفكرة التي تطير



تلك الفكرة التي طارت كما سابقاتها, ليس لها أي نصيب لتدون الآن .
ومن عجيب القدر أن طيرانها خلف أبراج اللاوعي في عقلي كان سببا في هذه كتابتي لهذه  الخاطرة القصيرة عن "طيران الأفكار" ونسيانها رغم كونها مهمة قبل لحظات ولكنها طارت!

لطالما علِمتُ أنه يحتم علينا في كل حين وضع نوتة وقلم أو "Notepad" جهازك الذكي في أهبة الإستعداد , لتكون بمثابه مصيدة لتلك الفكرة التي ان لم تدون لحظة يحط سربها دفعة واحدة على ذهنك فانها ستذهب جمبا لجمب مع سابقاتها من أفكار نسيت وغفل عنها عقللك الإنساني القاصر .
فالعقل برغم عظمة خلقه وتركيبه التي يصعب عليه نفسه فهم  كُنهه بشكل كامل من قبل ذاته!

فالعقل البشري بلا أي مبالغة قد يكون حينا كالسد المنيع الذي لا يعلم  عن ذاته و ما يكونه من ملايين دقائق الحصى والملاط ولا يفقه هذا السد فيزياء قوته وآلية صده لضغط المائع فوقة من ماءٍ وطمي .

تلك الفكرة التي قد تأتيك على حين غِرة في قاعة الإمتحان أو في مستهل صلاتك قبل أن تخشع أو حين دراستك لامتحان الغد كما يحدث لي الآن وقت كتابه هذه التدوينة تحديدا ! 

ستكون سعيدا وستحقق جل أحلامك وتطلعاتك ان امتهنت مهنة الصيد لأفكارك , تلك المهنة التي يصعب امتهانها في هذا العصر المتسارع بكل ما يحويه من عوامل تشتيت للفكر !

وبلا شك فقد يكون صيد الفكرة سببا في كتابتها آنيا وتنميتها رويدا رويدا وما يدريك لعل تلك الفكرة تكون جذوة تشعل ذهنك مستقبلا  وتودي به ليكون بستان غنّاء تحط عليه آلاف الأفكار التي ستكسب لحياتك حيوات لا نهائية .. 

2014/04/28

4 مواقع مفيدة لطلاب الوسائط المتعددة


يعتبر مجال الوسائط المتعددة من أوسع مجالات تكنولوجيا المعلومات حينما نتحدث عن تشعباته من حيث كون ناتجه منتجا بحد ذاته -مثل انتاج الرسومات المتحركة - أو باعتباره جزء من مجالات أخرى -مثل تصميم واجهة المواقع قبل عملية برمجتها- 
وفي هذه التدوينة سأعرج على 4 مواقع مساعدة لك في انجاز عملك كدارس للبرامج المستخدمة لانتاج  الوسائط المتعددة بمختلف تنوعاتها ..

1 - موقع CGTtexture

هل مملت من البحث عن خامات مشروعك الثلاثي أبعاد أو خامات بيئة اللعبة التي تصمم بيئتها ؟ ألا تشعر بانك تضيع الوقت بلا فائدة؟  هل تعاني من قلة جودة الخامات الموجودة عبر الانترنت؟
هذا الموقع يحتوي آلاف الخامات والصور المفرغة كخامات الحجارة والنباتات وغيرها التي تسهل عملك ببرنامج 3ds Max وAfter Effects  وحتى برنامج Photoshop

2- موقع  colorzilla

يستخدم هذين الموقع للمبرمجين بلغة CSS المبتدئين حيث يوفر لعمل كود لتدرجات لانهائية من الألوان يمكنه بسهولة توفير وقتك عند تقطيع موقع كامل دون عناء كتابته يدويا 

3- موقع Video Copilot

يحتوي على شروحات وفيديوهات تساعدك في اتقان برنامج After Effects شيئا فشيئا ويحتوي العديد من الاضافات المميزة للبرنامج ولبرامج أخرى للتصميم ثلاثي الأبعاد
 ويتميز هذا الموقع عن غيره من مواقع التدريب انه يوفر لك امكانية تنزيل مواد الدروس المشروحة من صور ونصوص مما يمكنك من التطبيق للشرح بنفسك خطوة خطوة حتى نهايته , للوصول لهدف التدريب ألا وهو التجربة .

4- موقع 3D Warehouse

مخزن لنماذج الثلاثية الأبعاد المجانية التابع لشركة جوجل , يمكنك من تحميل ملايين النماذج بصيغة ثلاثية الأبعاد كما يقول المثل "من الإبره للصاروخ" التى قد توفر كثير من وقت اتمام مشروعك ,فمثلا اذا كنت تعمل على مشروع لتجسيم غرفة صفية فبامكانك البحث عن تصاميم طاولات وكراسي سبورة  .. الخ أو حتى تصاميم غرف صفية كاملة ,تنزل الملفات بصيغة skp. وهي صيغة برنامج Google sketchUp يمكنك تحويلها لصيغة 3ds. لفتحها في برنامج الماكس أو استيرادها  مباشرة لبرنامج الماكس نسخة 2011 فما فوق ,كما ويمكنك رفع نماذجك المصممة باستخدام برنامج جوجل سكتش أب أو اي برنامج يصدر بصيغة collada. او skp. او kmz. وعرضها لملايين المستخدمين , ما يميز هذا الموقع عن غيره هو سرعة وسهولة التحميل وتنوع المحتوى .




2014/01/26

نقد الذات ..




بحسب أحدث الإحصائيات :36% نسبة مشاركة الفلسطينيين في موقع الفيسبوك بالنسبة لعدد السكان.
هذا يعني انه لنفرضت انت في الشارع ,ال100 أشخاص الذي مروا أمامك 36 منهم له حساب عالفيسبوك ,نسبة تعتبر من أعلى النسب في العالم للتواجد على الفيسبوك.
المصدر 
بعيدا عن الاعتبارات الساذجة من البعض في كون التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك "عالما افتراضيا" كما لا احب أن يوصف لأن التسمية توحي بعدم المسؤولية عن ما ينشر في هذا العالم "الافتراضي" بزعمهم , أُفضل تسميته "بيئة افتراضية لعالم موازي" كون تواصلنا عبره يؤثر ويتأثر بالعالم الواقعي الذي نحياه" , فهو بعيد كل البعد عن لعبة second life الافتراضية فعلا.

إن كنت ممن يتعاملون مع الفيسبوك بمبدأ "الافتراضية"سابق الذكر فلا تحسب نفسك من ال30% الذين أنا بصددهم.

هؤلاء النسبة منهم معترضين على وضع البلد ويتحدثون عن الفضيلة في منشوراتهم ,منهم من يعترض على جهل الناس وغباءهم ! منهم من تحسبه ملاكاً يمشي على الأرض ويدعو لمحاسن الأخلاق ! الخ ..

ولكن تُري..
 من يرمي القاذورات في الحديقة,على الشاطئ, في الطرقات ويلوث مد بصرنا ؟
من يتلفظ بأبشع الألفاظ ويلوث محيط سمعنا ؟
من يؤذي جيرانه بصوت تلفازه الذي يصم الآذان؟
من يعطل سير المرور في أفراحه وأتراحه ويمتحن صبرنا؟
من ومن ومن ...؟؟

 لن أقول أنهم ال70% الباقيين خارج الفيسبوك
لأنه في حقيقة الأمر نسبة من ال100% كلها التى تمثل منظومة مجتمع متكامل بكل شرائحه وفئاته , أو كما نقول بالعامية " كلنا بالهوا سوا" .
الجواب عما سبق: قد يكون أنا,أنت,هو,هي! .
نعم انها الحقيقة ,كلنا مذنبون ليس عملا بمقولة الحسنة تخص والسيئة تعم ولكن بصفتنا جزء من مجتمع مخطئ بمجمله  ...

فلابد أن كل فرد في مجتمعنا يتحمل جزء من المسؤولية ,إما بارتكابه للخطأ أو بتستره عليه وتبريره أو بعدم التناهي عن فعله , أو حتى بعدم ردع المخطأ .. مما يؤدي في نهاية الأمر الى تفشي الخطأ, أو حتى وبكل أسف إنصهار الخطأ واندماجه في نسيج العادات التقاليد ورسوخه كصواب ما بعده صواب , دمار يمتد لأجيال طويلة وقد يضرب عميقا في الجذور ويمتد لقرون طوال ويحيل المجتمع لزورق عملاق بلا وجهة  محددة ولا رُبان نحو مجاهل بحر مظلم وموحش ..

فمثلا..
قد نتقد شركة الكهرباء على تقصيرها وقد نكون نحن مهدرين للتيار رأسا بل قد نكون سارقين له !

قد تقول على هؤلاء أنهم جهلة لا يفقهون حديثا في موضوع معين ونكونَ أنفسنا نعمله بشكل خاطئ أو منقوص, فبذلت نكن كلنا سواء بل تكون مصيبتنا أشد ممن انتقدناهم ,حيث أن تكون جاهلا بالشئ خير ألف مرة من أن تفهمه بشكل خاطئاً.

  فلتكن منا أمه تنهي عن المنكر وتأمر بالمعروف, ولا تكتفي بتصفيط الكلمات والحروف ...


2014/01/04

إليك يا رب المشُتْكَي والمَفْزَع




إليك يا رب المشُتْكَي والمَفْزَع
فأنت تدري أصل الحزن ونَبعُ المدمع
تعلم ما النفس توسوس به وتعلم السر وتسمع
فلا تشكون همك لمخلوق ولا تصدع
ولا تثقل عليه بهمك فكفاه ما عنده من قصص تفجع
فَمَن لِمن يشكوا همه وكلنا يتألم , يشكوا .. يتوجع
فمهما يكن صديقك صادقاً مخلصاً فشكواك لن تضُرك ولن تنفع
والزم باب الكريم واخلص دعاك وابتهل ..تضرع
وبعد حين سترى الخطوب تذوب ,تهون ..تتصدع
واغسل قلبك من كل حِقد وغِل تنير دروب أيامك ..تلمع
ومهما رأيت الدنيا تصبك بسهام تدمي و تلسع   
فحصن نفسك بثوب الرجاء لأبد الدهر لا تنزع

5\1\2014 

2013/10/05

عيد الأضحى " نعم ... لابد من وعي"





أكرمنا الله تعالي بعيدين كل عام يسبقهما حدثين مباركين ألا هما صيام رمضان وحج البيت العتيق , ليعم السرور والبهجة بعد تأدية شعائر الدين وفق ما أرتضاه ربنا من شعائر.
 وفي زماننا هذا تبدو الحكمة من العيد واضحةً جلية حيث قل ترابط الناس بعضها ببعض لتسارع الاحداث وكثرة المسؤوليات فيكون العيد بمثابة كسر الروتين والجمود في تعامل الناس بينها.

ومن مظاهر عيد الأضحى الواضحة من أسمه "الأضحية " التي أحلها الله لنا وفق معايير محددة التى استهان الكثير بها للأسف.
وسأدلل في هذه التدوينة موقف يؤكد ما آل اليه الحال مع هذه الشعيرة.


ففي عام 2009 وفق ما أذكر وفي أول أيام عيد الأضحى حينها, قررت مشاهدة عملية تجهيز الأضحية من بدايتها وجدير بالتنويه أنها كانت أول مرة أعاين فيها عملية الذبح عن قرب.
- حيث لم أكن في صغرى أهتم بهذا وخاصة أن الموضوع يتم فى ساعة مبكرة بعد الفجر فالنوم للظهر كان بمثابة عيد آخر لعدم الإلتزام بمواعيد الاستيقاظ المدرسية الثقيلة على النفس - 

فقد كنا سنضحي بخاروف يومها علي أن يتم الذبح في مزرعة منزلية يملكها من باعنا الخاروف وهي مزرعة بسيطة لا تقارن بالمسلخ العام في المدينة , وقبل ان يحين موعد ذبح أضحيتنا بقليل بدأ اللحام بذبح عجلا كبيرا أمامنا حسب مواعيد الذبح
لقد كان موقفاً سيئا للغاية...
فبدئا بمحاوله هرب العجل لعدم إحكام ربطه جيدا وهو موقف مخيف بحق وخاصة انها المرة الأولى لي بهذا الموقف 

وانتهائا ان الذبح تم على أعين جميع حيوانات المزرعة وهو ما اتضح لي لاحقا أنه يخالف الهدى النبوي الشريف - فلا غرو أنه دين  الفطرة- فقد آلمتنى أصوات باقي الحيوانات التى وبلا أي مبالغة كانت تنتحب مما يجري لرفيقها العجل وكأنها عرفت مصيرها المحتوم قريبا !
هذا الأمر لا يخالف االهدي النبوي فحسب بل يقلل من جودة اللحم بشكل كبير فـ" اللحم البقري الخائف " أقل من جودة "اللحم البقري المرتاح نفسيا" حسب بعض الفحوصات المخبرية .

وفي موقف آخر في عام آخر , لذباح آخر حين لم يحد شفرته جيدا قبل الذبح 
ألم يسمع هؤلاء الذباحين أن هذا منهي عنه فى ديننا بما ورد من الاحاديث النبوية التى تنهي عن مثل هذه المخالفات (1 )

إن كانوا جاهلين بهذا فهي مصيبة , وان كانوا يجهلون , فلم لم ترشدهم الجهة المخولة بترخيصهم للذبح ؟!
أم انه ليست بأهمية مثلا ؟
ألا تستطيع الجهات المختصة اجراء ورشة عمل إلزامية للذباحين تعلمهم الذبح وفق الشريعة وأُصولها قبل المصادقة على ترخيصهم للذبح.

وماذا عن ذبح الأضاحي بالشوارع دون أي اكتراث بالشروط الصحية اللازمة -فعن هذا حدِّث ولا حرج-!

المسألة لا تتعلق بالذبح فقط , هل يتم توزيع الأضحية بشكل عادل بين مستحقيها أم يعطى الأقارب أفضل قطع اللحم منها " عشان عيب "وتترك العظام والدهون للفقراء ونقول أن التوزيع بما يرضي الله !؟

فــالي متـــي؟؟؟
 نعم ... لابد من وعيٍ
-------------------------------(المصادر)---------------------------------
(1) http://www.alukah.net/spotlight/1233/45321/ من الهدي النبوي في الأضحية - شبكة الألوكة

2013/09/05

فناجين



نعود لزمن الملاحظات البسيطة والعميقة

ما الحكمة من الفناجين والكبايات في الحياة الانسانية؟
كم نسبة أطقم الفناجين المستعملة فعليا الى نسبة الأطقم المخبأة لوقت عوزة؟
كم نسبة الهدايا المتلقاه من الفناجين مقابل الأنواع الأخرى من الهدايا؟
كم عدد الأطقم التى يعاد اهدائها سنويا من الفناجين نتيجة الفائض الموجود منها؟
كم متوسط عدد الفناجين للفرد الواحد في المنزل ؟
وأخيرا السؤال الوجودى .لماذا نهدى بعضنا فناجين ونحن نعلم أنها سيعاد اهدائها ولن تستخدم ؟

وفي احصائية متوقعة ليس إلا فانه يوجد في كل بيت 10 أطقم فناجين منها 3 اطقم مستعملة فقط بشكل دورى وال7 الباقين مغلفين ولم ولن يستخدموا وقد يوزعوا يوماً ما وقد لايوزعوا لقدم موديلهم !

طيب بما انههنالك كم هائل من الفناجين في داخل اسوار المنزل يفترض ننبسط اذا انكسر معنا اشي ونعتبره فال حلو ونتفائل عملا 

في اقتراح بقترحه للتنفيس عن غضبنا بأقل الخسائر 
اذا زادت أطقم الفناجين عن 10 بالبيت ,طقم واحد منهم يستعمل للتكسير بشكل حرفي يعنى تقسم عدد الفناجين ال12 على عدد أفراد الاسرة ويعمل حفلة تكسير كل ما يزيد العدد عن 10 أطقم  وهو ما سيؤدى بدورة للحفاظ على سلامة جوالاتنا من نوبات الغضب وسيقلل استهلاك السجاير بشكل واضح وزى ما بيقولو " كسِّر ربك بييسر" عملا بالقول الشعبي  " لولا الكسورة ما عمرت الفاخورة "

عارف انه هذا الطرح سيقابل بالرفض والتطبيش من الأهالى فممكن نقترح حل تانى , كل عائلة تسلم الطقم الفائص لجهة معينة تتبنى حفل تكسير على مستوى الحارة , ايش دراكو يمكن نعمل رياضة جديدة نسميها لعبة الكسر الحر والفائز هوا اللى بيفتفت الفنجان لأكثر قطع ممكنة 




أفكار متنوعة للفناجين 



افكار ملهاش فايدة 




2013/06/22

جنون الطفولة.. أستبدل عقلك




من أحد الأفكار التى كان عقلي الصغير يفكر فيها بل يتأمل ويتعمق أحيانا فيها قبل حوالى 10 سنوات
ألا يمل الإنسان من عقله بعد زمن طويل يقضيها في هذه الحياه الطويلة؟ - باعتقاد عقلي الصغير حينها-

فكنت أسقط ذلك على نفسى فإن كنت أنام واستيقظ وفي عقلي نفس الشعور نفس الرغبات نفس الهوس اليومي  بكرتون طمطوم على أحد القنوات الأرضية في الثامنة صباحا في تلك الفترة لما كنت أصحى بدرى 

وان كانت أيام الإجازة التسعين حينها تتشابه عاما بعد عام 

  • فأولها أخذ الشهادة واحساس الحرية 
  • وأوسطها نشوة وفرح الاجازة وشعور الحسرة ببقاء 45 يوما لبدا العام الجديد
  • واخرها شعور فقد اعز ما املك نعم ألم يكن الأتارى والسوبر ماريو أعز ما نملك حينها ؟!


الى متى انتهج نفس التفكير كيف للحياة ان تستمر بهذا الروتين القاتل؟!

فكنت اذا رأيت شخص يختلف آخر فيصيح بوجهة " حس فيا وحط حالك محلي"  فيتبادر لذهنى "بيطلع اشي حلو لو تبادلوا عقولهم شويا والله بيكون اشي كيفة"


لم يكن تفكيري ينحصر بهذا القدر ...بل يطال النمل !

فكنت انظر لواحدة من النمل واقول "لو بدلت مخى شوية وصرت محل مخ النملة " ألن يكون منظورا جديدا للاشياء ألن يكون شيئا ممتعا رغم انى سأضطر قضاء يوم كامل في قطع المنزل من اوله لآخره كنملة . ستكون مغامرة ممتعة أليس كذلك؟
صحيح سأواجه اخاديدا صعبة بين الفراغات البينية بين البلاط ! 

يمكن خيال واسع,  لا بل جنون  :) بالمناسبة تحية للنمل المكافح 

فما أن دارت الأيام والسنين ومرت بي الحياه بمختلف ألوانها ومواقفها فادركت أن لحظة واحدة قد تشعرك أنك ومالكا للعالم بعقل يسوده الشعور بزهو المنصر  وبين لحظة أخرى تغير تفكير عقلك كأنك حبه رمل في الصحراء الكبري

فان كنت تعانى الروتين وشعرت انك بحاجة لاستبدال عقلك برهة بعقل مخلوق آخر 
فجدد حياتك بالعمل , بالقراءة فالقراءة بمثابه مشاركة عقل مؤلفة في كثير من الأحيان .واعقد جلسة مع عقلك على إنفراد واطلب عون قلبك ليجب عن سؤالك "كيف أغير عقلى وكيف أعمره كبستان يانع وأرض خصبة للحياه؟